منتدى خاص
مرحبا بكم في تواصلنا
منتدى خاص
مرحبا بكم في تواصلنا
منتدى خاص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص

عائلة الدريهم و حبايبهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وصف نعيم أهل الجنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم رامي
Admin
Admin



عدد المساهمات : 17130
نقاط : 7524752
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

وصف نعيم أهل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: وصف نعيم أهل الجنة    وصف نعيم أهل الجنة  Emptyالثلاثاء فبراير 07, 2012 1:26 pm

وصف نعيم أهل الجنة  Dc73103d6000f2cc146c5e5a885c7761


وصف نعيم أهل الجنة



وصف نعيم أهل الجنة  ASFOORوصف نعيم أهل الجنة  ASFOORوصف نعيم أهل الجنة  ASFOORوصف نعيم أهل الجنة  243وصف نعيم أهل الجنة  ASFOORوصف نعيم أهل الجنة  ASFOORوصف نعيم أهل الجنة  ASFOOR



وصف نعيم أهل الجنة
يقول الله تبارك وتعالى جَنَّاتُ عَدْنٍ
يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ)] [فاطر آية: 33]
ويقول عز من قائلإِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ
وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) [الحج آية: 23]
قال جماعة من المفسرين : السندس ما رق
من الديباج والإستبرق ما غلظ منه 0
وقالت طائفة ليس المراد به الغليظ ولكن
المراد الصفيق 0
وقال الزجاج هما نوعان من الحرير وأحسن
الألوان الأخضر وألين اللباس الحرير فجمع لهم بين حسن منظر اللباس والتذاذ العين به وبين نعومته
والتذاذ الجسم به
وقال تعالى : ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا
يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً
وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33)[فاطر : 33]00
وهي أن الله سبحانه وتعالى أخبر أن لباس
أهل الجنة حرير وصح عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال (من لبس الحرير في الدنيا لم
يلبسه في الآخرة ) متفق على صحته من حديث
عمر بن الخطاب رضى الله عنه.
عن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن
أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال ( لو أن رجلا من أهل الجنة اطلع
فبدا سواره لطمس ضوء الشمس كما تطمس
الشمس ضوء النجوم) وعن ابي هريرة رضى
الله عنه عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى
الله عليه وسلم تلا( قوله عز وجل : (جَنَّاتُ
عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ
وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ)[فاطر :33]
فقال أن عليهم التيجان إن أدنى لؤلؤة منها
لتضيء ما بين المشرق والمغرب)
(000فقام أخر فقال يا رسول الله أخبرني
عن ثياب أهل الجنة أتخلق خلقا أم تنسج نسجا قال فضحك بعض القوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تضحكون من جاهل يسأل عالما فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ساعة ثم قال أين السائل عن ثياب أهل الجنة فقال ها هو ذا يا
رسول الله قال لا بل يشقق عنها ثمر الجنة ثلاث مرات0
عن خالد الزميل أنه سمع أباه قال قلت لابن
عباس ما حلل الجنة قال فيها شجرة فيها ثمر كأنه
الرمان فإذا أراد ولي الله كسوة انحدرت إليه من غصنها فانفلقت عن سبعين حلة ألوانا بعد ألوان
ثم تنطبق ترجع كما كانت)
عن أبي المهزم قال : قال أبو هريرة : دار المؤمن
في الجنة لؤلؤة فيها شجرة تنبت الحلل فيأخذ الرجل
بإصبعيه وأشار بالسبابة والإبهام سبعين حلة ممنطقة
باللؤلؤ والمرجان
وفي الصحيحين أيضاً من حديث البراء رضي
الله عنه قال أهدى لرسول الله صلى الله
عليه وسلم ثوب حرير فجعلوا يعجبون من لينه ف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تعجبون من هذا لمناديل سعد ابن معاذ في الجنة أحسن من هذا)
قال الله تبارك وتعالى يُطَافُ عَلَيْهِم
بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ
الأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
[الزخرف : 71] وقال سبحانه: ( وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً (16) [الأنسان 15، 16]
فالقوارير هي الزجاج فأخبر سبحانه وتعالى عن
مادة تلك الآنية أنها من الفضة وأنها بصفاء
الزجاج وشفافيته وهذا من أحسن الأشياء وأعجبها
وقطع سبحانه توهم كون تلك القوارير من زجاج
فقال قوارير من فضة قال مجاهد و قتادة ومقاتل
والكلبي والشعبي : قوارير الجنة من الفضة فاجتمع
لها بياض الفضة وصفاء القوارير
وفي الصحيحين من حديث حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تشربوا في آنية
الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما فإنها
لهم في الدنيا ولكم في الآخرة)
قول الله تبارك وتعالى : ( إِنَّ المُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) [المرسلات ، 41- 42] و
يقول عز من قائل: ( وَتِلْكَ الجَنَّةُ الَتِي أُورِثْتُمُوهَ
ا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (72) [الزخرف : 72]
ويقول في محكم التنزيل: ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا
مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ
فِيهَا خَالِدُونَ) [البقرة : 25]
ان الفاكهة التى تضمنتها نصوص القرآن ليس فى
الدنيا مما فى الأخرة إلا الأسماء فبينهما من التفاوت
ما لا يعلمه بشر.
قال الله عز وجل: ( وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ
وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ (22) يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْساً لاَّ لَغْوٌ فِيهَا
وَلاَ تَأْثِيمٌ (23) [الطور : 22، 23)



عن عبد الله أبن مسعود رضى الله عنه
قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أنك لتنظر إلى الطير في الجنة فتشتهيه فيخر
بين يديك مشويا)
وعن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن في الجنة طيراً أمثال البخاتي فقال ابو بكر أنها
لناعمة يا رسول الله قال أنعم منها من يأكلها
وأنت ممن يأكلها يا أبا بكر) عن عبد الله بن
مسلم أنه سمع أنس بن مالك رضى الله عنه
يقول في الكوثر قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم (هو نهر أعطانيه ربي أشد بياضا من
اللبن وأحلى من العسل فيه طيور أعناقها كأعناق
الجزر فقال عمر بن الخطاب إنها يا رسول الله
لناعمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
آكلها أنعم منها.
قال الله تعالى فى محكم آياته : (إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً (5) عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً (6): [الإنسان: 5 - 6] وقال سبحانه : (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً (17) عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً (18)[ الإنسان : 17 ، 18] وقال أبو العالية والمقابلان تسيل عليهم في الطرق وفي منازلهم وهذا من سلاستها وحدة جريتها
وقال آخرون معناها طيبة الطعم والمذاق وقال أبو إسحاق سلسبيل صفة لما كان في غاية السلاسة فسميت العين بذلك وقال ابن الأنباري الصواب في سلسبيل أنه صفة للماء وليس باسم للعين
قال تعالى ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَاباً (37) لأَصْحَابِ اليَمِينِ (38) [ الواقعة: 35 - 38]



[url]