منتدى خاص
مرحبا بكم في تواصلنا
منتدى خاص
مرحبا بكم في تواصلنا
منتدى خاص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص

عائلة الدريهم و حبايبهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الـحـديـث الثالث عشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام صلاح
مرتبة الشرف
مرتبة الشرف



عدد المساهمات : 8481
نقاط : 134432
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الـحـديـث الثالث عشر Empty
مُساهمةموضوع: الـحـديـث الثالث عشر   الـحـديـث الثالث عشر Emptyالسبت يوليو 16, 2011 6:02 pm

الـحـديـث الثالث عشر



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراً أو ليصمت , ومن كان يوم بالله واليوم الاخر فليكرم جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه " رواه البخاري ومسلم .


*الشرح
هذا الحديث من الاداب الإسلامية الواجبة :
الأول :إكرام الجار فإن الجار له حق , قال العلماء : إذا كان الجار مسلماً قريباً فله ثلاث حقوق , الجوار والإسلام والقرابة , وإن كان كان مسلماً غير قريب فله حقان , وإذا كان كافراً غير قريب له حق واحد حق الجوار .
الثاني :وأما الضيف فهو الذي نزل بك وأنت في بلدك وهو مارٌ مسافر , فهو غريب محتاج وأما القول باللسان فإنه من أخطر ما يكون علىالإنسان فلهذا كان مما يجب عليه أن يعتني بما يقول فيقول خيراً أو يسكت .


*ففي هذا الحديث من الفوائد :وجوب إكرام الجارفيكون بكق الأذى عنه وبذل المعروف له , فمن لا يكف الأذى عن جاره فليس بمؤمن , لقول النبي صلى الله عليه وسلم " والله لا يؤمن , والله لا يؤمن واللهلا يؤمن " قالوا من يا رسول الله ؟ قال " من لا يأمن جاره بوائقه " .


*ومن فوائد هذا الحديث : وجوبإكرام الضيف لقوله عليه الصلاة والسلام " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه " ومن إكرامه إحسان ضيافته , والواجب في الضيافة يوموليلة وما بعده فهو تطوع ولا ينبغي لضيف أن يكثر على مضيفه بل يجلس بقدر الضرورة فإذا زاد على ثلاثة أيام فليستأذن من مضيفه حتى لا يكلف عليه .


*ومن فوائد هذا الحديث : رعاية الإسلام للجوار والضيافة , فهذا يدل على كمال الإسلام وأنه متضمن للقيام بحق الله سبحانه وتعالى وبحق الناس .


*ومن فوائد هذا الحديث : أنه يصح نفي الإيمان لانتفاء كماله لقوله " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر " ونفي الإيمان ينقسم إلى قسمين :
نفي مطلق :ونالإنسان به كافراً كفراً مخرجاً من الملة .
ومطلق نفي : وهذا الذي يكون به الإنسان كافراً من هذه الخصلة التي فرط فيها لكنه معه أصل الإيمان , وهذا ما عليه أهل السنة والجماعة أن الإنسان قد يجتمع فيه خصالالإيمان وخصال الكفر .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرتقالة
مرتبة الشرف
مرتبة الشرف



عدد المساهمات : 13740
نقاط : 145596
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الـحـديـث الثالث عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الـحـديـث الثالث عشر   الـحـديـث الثالث عشر Emptyالأحد يوليو 17, 2011 10:13 am

الـحـديـث الثالث عشر 68
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام صلاح
مرتبة الشرف
مرتبة الشرف



عدد المساهمات : 8481
نقاط : 134432
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الـحـديـث الثالث عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الـحـديـث الثالث عشر   الـحـديـث الثالث عشر Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 7:14 pm

الـحـديـث الثالث عشر Bramjar13110653988061
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم رامي
Admin
Admin



عدد المساهمات : 17130
نقاط : 7524772
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الـحـديـث الثالث عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الـحـديـث الثالث عشر   الـحـديـث الثالث عشر Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 10:07 pm

الـحـديـث الثالث عشر 1cbef410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـحـديـث الثالث عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الـحـديـث الثالث والثلاثون
» الـحـديـث الثالث ...... أن الحلات بين
» الـحـديـث الثالث والعشرون
» الـحـديـث السادس عشر
» الـحـديـث السابع عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خاص :: ذكرى للمؤمنين :: الحديث و الدروس علمية-
انتقل الى: