كسرة بخور Admin
عدد المساهمات : 6202 نقاط : 5496920 تاريخ التسجيل : 18/08/2009
| موضوع: كيف تتعامل مع شخصيات وانواع البشر ؟؟؟ الثلاثاء فبراير 01, 2011 1:48 am | |
| الانسان الخشن خصائصه ؟ قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير ... كيف نتعامل معه ؟ أعملي على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاولي أن تصغي إليه جيداً - تأكدي من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاولي إثارته بل جادله بالتي هي أحسن- حاولي أن تستخدمي معلوماته و أفكاره - كوني حازمة عند تقديم وجهة نظرك- أفهميه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين- رددي على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعملي معه أسلوب : نعم ...... و لكن ... .................................................. الودود ذو الشخصيه البسيطه خصائصه هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح- لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً ... كيف نتعامل معه ؟ قابليه بإحترام و حافظي على الإصغاء الجيد- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه- حاولي العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود- تصرّفي بجدية عند الحاجة- حاولي المحافظة على المواعيد ، و أفهميه مدى أهمية الوقت... .............................................. الشخص المتردد خصائصه يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد- يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير .. كيف نتعامل معه ؟ محاولة زرع الثقة في نفسه- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية- ساعديه على إتخاذ القرارات و أظهري له مساويء التأخير في ذلك - أعملي على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطيه مزيداً من التأكيدات - أفهميه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهميه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار .. ................................ الشخص الذي تتصف ردود الفعل لديه بالبطء خصائصه يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي...... كيف نتعامل معه ؟ عالجيه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد- وجهي إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة- استخدمي معه الصمت لتجبريه على الإجابة- لتكوني بطيئة في التعامل معه و لا تتسرعي في خطواتك- اظهري له الإحترام و الود ..... .............................. الشخصية المعارضة خصائصه لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة- عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل ..... كيف نتعامل معه ؟ التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكدي له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة- قدمي أفكارك الجديدة بالتدريج- لتكون دائماً صبورة في تعاملك معه- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
................................. الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر خصائصه عدواني و يثير المشاكل - يمكن إثارته بسهولة- يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه- عبوس الوجه ، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب- يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم إهتمام- يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية - يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين ..... كيف نتعامل معه ؟ إصغي إليه جيداً لكي تمتصين انفعاله و غضبه- حافظي على هدوئك دائماً و لا تنفعلي - لا تأخذي كلامه على أنه يمس شخصيتك - تمسكي بوجهة نظرك و دافعي عنها بقوة الحجة و البرهان - أعديه إلى نقاط الموضوع المتفق عليها- استخدمي معه المنطق و ابتعدي عن العاطفة- ابتسمي و حافظي على جو المرح- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن... ........................................ مدعي المعرفة خصائصه لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت .. كيف نتعامل معه؟ تماسكي أعصابك و حافظي على هدوئك التام- تقبلي تعليقاته و لكن عليك أن تثابري في عرض وجهة نظرك- ألجأي في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح- اختاري الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة- لتكوني واقعية معه دائماً - لا تفكري في الإنتقام منه أبداً- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ...................................... الثرثار ..هؤلاء ما كثرهم عندنا خصائصه كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء- يعتقد أنه مهم- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث- يقع في الأخطاء العديدة- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره.. كيف نتعامل معه ؟ قاطعيه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قولي له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟- أثبتي له أهمية الوقت و أنك حريصية عليه- أشعريه بأنك غير مرتاحة لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ... الخ يعني بالعربي الفصيح طنشيه .. ....................................... الخجول خصائصه يفتقد إلى الثقة في نفسه- من السهولة إرباكه- متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر- يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة كيف نتعامل معه ؟ أطلبي منه تقديم وجهة نظره- قولي له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستقادة منها - حاولي أن تعملي على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها- لا تقدمي إليه البدائل ، و حاولي أن تعطيه الحل ليثبت عليه .................................. العنيد خصائصه يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم كيف نتعامل معه ؟ أشركي الآخرين معك لكي توحدي الرأي أمام وجهة نظره- أطلبي منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق- أخبريه بأنك ستكونين سعيدة لدراسة وجهة نظره فيما بعد- استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن ......................................... المتعالي خصائصه يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة- يعامل الآخرين بتعال لإعتقاده أنه فوق الجميع .. كيف نتعامل معه ؟ لا تحاولي إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له استعملي معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في ........ والله انا تكرمون اعطيه بالجزمه على عينه هذا كفو وجهه نظر.. هاذا من وجهة نظري و انا اسوي جذي باللي يتعالي اييب خشمه الارض +2+ .. .......منقول للافااادة ...... شكــــــــرا.... | |
|
البرتقالة مرتبة الشرف
عدد المساهمات : 13740 نقاط : 145656 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: كيف تتعامل مع شخصيات وانواع البشر ؟؟؟ الثلاثاء فبراير 01, 2011 5:08 pm | |
| يعطيك العافيه | |
|
أم رامي Admin
عدد المساهمات : 17130 نقاط : 7524832 تاريخ التسجيل : 31/07/2009
| موضوع: رد: كيف تتعامل مع شخصيات وانواع البشر ؟؟؟ الأربعاء يونيو 22, 2011 1:35 pm | |
| | |
|
ام صلاح مرتبة الشرف
عدد المساهمات : 8481 نقاط : 134492 تاريخ التسجيل : 18/07/2009
| موضوع: رد: كيف تتعامل مع شخصيات وانواع البشر ؟؟؟ الأربعاء يونيو 22, 2011 10:02 pm | |
| | |
|