أم رامي Admin
عدد المساهمات : 17130 نقاط : 7524772 تاريخ التسجيل : 31/07/2009
| موضوع: متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن . الأربعاء يوليو 28, 2010 7:51 am | |
| متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن .؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... اما بعد... أحبتى فى الله متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن .؟
هل يجب على المسلم أن يكون له ورد يومى من القرآن الكريم فإن لم يفعل ثلاثة أيام كان هاجرا ً للقرآن .؟
يقول الدكتور الشيخ : محمد مختار المهدى الأستاذ بجامعة الأزهر بمصر فى إجابته على هذا السؤال :
نعم يجب أن يخصص وقتا ً يكون له فيه ورد يومى كل يوم حسب إستطاعته لقراءة القرآن ، كما قال ربنا :
" { فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ }المزمل20
وحين نستظهر الآيات التى فيها هذا الأمر الإلهى نجد أن القرآن لم يعطِ فرصة لمسلم أن يعتذر عن قراءة القرآن إلا لأعذار قهرية كما قال سبحانه وتعالى فى ذات الآية الكريمة :
{ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ } المزمل20
فقد حصر سبحانه الأعذار التى تمنع المرء من قراءة القرآن فى المرض والدفاع عن الإسلام والتجارة والعمل للكسب الحلال ، والمفروض أن يكون لسانه رطبا ًبذكر الله ، فلا يتوقع من مسلم الآ يقرأ القرآن لمدة ثلاثة أيام ولا حتى يوما ً واحدا ً .
ونحن نضيف :
المشروع في حق المسلم أن يحافظ على تلاوة القرآن ويكثر من ذلك حسب استطاعته، امتثالاً لعموم قول الله سبحانه وتعالى: { اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ } العنكبوت:45 وقوله: { وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ } الكهف:27 وقوله عن نبيه : ( وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ * وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ ) النمل:91-92 ولقول النبي " اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة " رواه مسلم، وأن يبتعد عن هجره والانقطاع عنه بأي معنى من معاني الهجر التي ذكرها العلماء في تفسير هجر القرآن.. قال الإمام ابن كثير -رحمه الله- في تفسيره: يقول الله تعالى عن رسوله ونبيه محمد إنه قال: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً } الفرقان30 وذلك أن المشركين كانوا لا يصغون للقرآن ولا يستمعونه، كما قال تعالى: { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ } فصلت26 ، وكانوا إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره حتى لا يسمعوه، فهذا من هجرانه، وترك الإيمان به وتصديقه من هجرانه، وترك تدبره وتفهمه من هجرانه، وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه، والعدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه . وأما جزاء هاجره فيختلف باختلاف نوع الهجر، فقد يكون الهاجر للقرآن كافراً كمن ترك الإيمان والتصديق به، وقد يكون الهاجر عاصياً كمن يترك امتثال أوامره واجتناب زواجره، مع بقاء أصل الإيمان معه، والله نسأل أن يشرح صدور المسلمين لتلاوة كتابه والعمل به.
اللهم اجعل القرأن الكريم ربيع قلوبنا وشفاء صدورنا وجلاء همنا وغمنا وذكرنا منه ما نـُسينا واجعلنا من اهل القران الذين هم اهلك وخاصتك { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحشر10 __________________
| |
|
كسرة بخور Admin
عدد المساهمات : 6202 نقاط : 5496860 تاريخ التسجيل : 18/08/2009
| موضوع: رد: متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن . الأربعاء يوليو 28, 2010 7:11 pm | |
| | |
|
أم رامي Admin
عدد المساهمات : 17130 نقاط : 7524772 تاريخ التسجيل : 31/07/2009
| موضوع: رد: متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن . الأربعاء يوليو 28, 2010 9:37 pm | |
| حياك الله | |
|
الماسه وسام الابداع
عدد المساهمات : 2049 نقاط : 116384 تاريخ التسجيل : 11/07/2009
| موضوع: رد: متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن . الخميس أغسطس 26, 2010 3:44 am | |
| | |
|
أم رامي Admin
عدد المساهمات : 17130 نقاط : 7524772 تاريخ التسجيل : 31/07/2009
| موضوع: رد: متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن . الإثنين أغسطس 30, 2010 1:14 pm | |
| | |
|
ام صلاح مرتبة الشرف
عدد المساهمات : 8481 نقاط : 134432 تاريخ التسجيل : 18/07/2009
| موضوع: رد: متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن . الجمعة يوليو 22, 2011 8:12 pm | |
| | |
|
البرتقالة مرتبة الشرف
عدد المساهمات : 13740 نقاط : 145596 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: متى يكون المسلم هاجرا ً للقرآن . الثلاثاء أغسطس 09, 2011 6:43 pm | |
| مشكوره غاليتي يعطيك العافيه | |
|