كسرة بخور Admin
عدد المساهمات : 6202 نقاط : 5496900 تاريخ التسجيل : 18/08/2009
| موضوع: التعلم عن طريق اللعب الخميس ديسمبر 15, 2011 5:43 am | |
| [size=16]التعلم عن طريق اللعب [size=21]يتعلم الأطفال الرسم بغرض التعلم * لا تتوافر لدى الإنسان – بدءا من طفولتة المبكرة – خبرات مختلفة ومتعددة فحسب ؛ وإنما يبادر بتمثيلها والتعبير عنها بغرض تأملها بشكل شخصي واستخدام في مهارة التواصل مع الآخرين * ( وبعض أساليب التمثيل / التعبير هذه ) .... تتسم بالتجريد مقارنة بغيرها من الأساليب . * ويتمثل الغرض الرئيسي في إلحاق الأطفال بالمدرسة في دعم اكتساب الأطفال لبعض الأساليب والنماذج التجريدية التي يمكنهم من خلالها إتقان مهارة القراءة والحساب ( the play's the thing 1992) *( يكمن السر في اللعب ؛ 1992) اللعب التعبيري / التصويري النظرية الاجتماعية – الثقافة ليف فيجوستسكي التمثيل/ التعبير التصويري * عندما نعبر عن حدث ما ؛ أو فكرة معينة أو نظرية محددة ؛أو مفهوم بعينة ؛ فنحن نعيد التعرف عليها * وعندما نبادر بالتعبير عن فكرة ما تتبلور هذه الفكرة وتتطور * ووفقا لنظرية فيجوستاسكي ؛ تتخذ عملية التعبير / التمثيل ثلاثة أشكال :- $ يستخدم الطفل الرضع الإيماءات لتوصيل معان مطلوبة . وقد تلوح الطفلة الرضيعة بيدها ...( تري ما الذي ترغب في التعبير عنة ) $ يعبر الأطفال الصغار عن المعني المقصود أو عن دلالة معينة في شكل بناء أو رسم أو ربما في صورة دراما $ يعبر الأطفال في مرحلة المدرسة وأيضا الكبار والبالغين عن أنفسهم من خلال القراءة والكتابة . بينما يتقدم الأطفال في العمر ؛ يتغير نوع اللعب * تصف نظرية بياجيه للنمو الإدراكي مراحل النمو الفكري والذهني؛ كما يلي $ المرحلة الحسية – الحركية ( الأطفال الرضع وممن يخطون خطواتهم الأولي ) $ المرحلة قبل العملية ( الأطفال الصغار ) $ المرحلة العملية الواقعية ( الأطفال في سن المدرسة ) $ المرحلة العملية الرسمية ( التفكير الافتراضي ) الاستعارة / المجاز الذي يتم استخدام؛ التعبير باستخدام مائة لغة في ريجيو إيمليلليا ( بإيطاليا )واستلهاما بالواقع العملي ؛ يبادر المعلمون هناك بتعزيز استخدام التلاميذ لمائة لغة للتعبير عن أفكارهم وتمثيلها. ويساهم هذا النشاط في تقدير واحترام قدرة كل طفل علي تمثيل المعارف المتوافرة لدية والتعبير عنها بأساليب متعددة : التحدث؛ والتمثيل الدرامي ؛ والتشييد والبناء ؛ والطلاء والتلوين ؛ وتحريك الدمي؛ والرقص والغناء والموسيقي والحركة ؛ والإيقاع ؛ والشعر ؛والمزاح ؛ وإلقاء النكت ؛ والتحدث والرسم والكتابة ؛................ $ وتعد نظرية جاردنر الذكاءات المتعددة هذا المفهوم المرتبط بالغات المائة . " يكتسب الأطفال أهم الأمور في حياتهم ؛ليس عن طريق لإبلاغهم بكيفية أداء هذه الأمور وإنما عن طريق إتاحة الفرصة أمامهم لبناء المعارف بأنفسهم ومن خلال التفاعل مع العالم المادي ومع غيرهم من الأطفال – ويمكن تحقيق هذا الأمر من خلال اللعب " ( يكمن السر في اللعب – ص1) وأؤكد سميلانسكي علي نظرية فيجوستاسكي :- " اللعب هو عبارة عن نشاط إدراكي " * بناء علي نظرية بياجية تشير نظرية سميلانسكي إلي أن اللعب يساهم في إستثارة عقول الأطفال وفي انخراطهم ذهنيا *وتصف الأبحاث التي قامت بإجرائها المراحل الإدراكية اللعب ؛ كما يلي $ المرحلة العلمية ( حديث الولادة – عامان ) $ ألعاب بنائية /إنشائية واجتماعية درامية ( سنتين – سبع سنوات ) $ ألعاب تركز علي قواعد ( 6- 8 سنوات ووصولا إلي البالغين ) ما هو مفهومك للعب ؟ يصف كتاب " يكمن السر في اللعب " ثلاثة أنواع من اللعب & لعب استكشافي هو تماما ذلك النمط من اللعب الذي يشارك فيه الأطفال حديثي الولادة وحتى بلوغهم عامين يتم استخدام هذا النمط من اللعب في آية مرحلة عمرية بهدف استكشاف خصائص آية مواد جديدة أو غير مألوفة في إطار هذا النمط من اللعب ؛ يستكشف الطفل الظواهر عن طريق تفاعلاتها المادية . الآثار المترتبة علي اللعب الاجتماعي – الدرامي ( سيملانسكي 1968) $ اقتناعا منها بوجود علاقة تلابط بين التمثيل الرمزي في اللعب واستخدام الرموز لتعزيز القراءة والكتابة قامت سيملانسكي بإعداد تقنية أو أسلوب عملي تم تطبيقة مع أطفال الصف الأول المهاجرين بإسرائيل $ لا تلقن هذه الإستراتيجية الأطفال كيفية القراءة والكتابة ؛ وإنما في إطارها ؛ ينهمك الكبار مع الأطفال في اللعب ؛ لكي يتسنى لهم اكتساب مهارات التمثيل واللعب . اللعب الاستكشافي $ تعلم عميق من خلال اللعب $ استكشاف متعمد للمحتوي والمضمون وهو ما يثير اهتمام الأطفال وانتباههم $ في إطار المدرسة ؛ يتم تقديم مشروعات حول أحد مجالات الاهتمام وذلك كلما تعمق الطفل في فهمة للمفاهيم و الموضوعات التي يتم تعزيزها . اللعب # يتمكن الطفل من إجادة اللعب ؛ عن طريق توظيف اللعب البنائي ؛ والاندماج في مسرحيات وتمثيليات؛ وأيضا من خلال اللعب والتمثيل الإجتماعي # وفي إطار اللعب ؛ يمارس الطفل قدرتة علي تمثيل أفكارة والتعبير عنها ويتم وصف لعب الطفل باعتبارة لعب متعمد وارادي توفير الدعائم اللازمة:- # تقديم إرشاد داعم من الكبار مما يساهم في خلق دعائم لتعلم الطفل ح وتعزيز نموه الإدراكي # عند تقديم الكبار بعض الإرشاد للأطفال ؛ ويجب التعامل مع هذا الأمر بحرص ؛ للتجاوب مع التقدم الذي قد يحرزه الطفل بشكل فوري # يجب أن يسعي الكبار إلي تمكين الطفل من تحقيق النجاح والتقدم اللازم ؛ وذلك من خلال توفير المساعدة المطلوبة # يجوز للطفل النهوض بالمزيد من المسئوليات في أداء المهمة المسندة إلية في المرات التالية . النظرية الإجتماعية – الثقافية لفيجوستاسكي # إن مشاركة الطفل في أنشطة ثقافية ؛ جنبا إلي جنب مع تقديم الإرشاد له من خلال شركاء له يتمتعون بالمهارات والخبرات الكافية ؛ وإنما يتيح أمامة الفرصة لاستيعاب الأدوات المطروحة ؛ مما يمكنه من التفكير في مداخل جديدة وتناول منهجيات مختلفة لحل المشكلات ( Rogoff;1990; Apprenticeship in thinking) # حيز النمو التقريبي / الممكن @ كافة المهام التي يتمكن الطفل بعد من تناولها والتعامل معها ؛ والتي بإمكانة إنجازها بمساعدة الكبار البالغين ؛ ويعم من أقران له يتمتعون بقدر أكبر من المهارة والخبرة . في إطار اللعب ؛ يتمكن الأطفال من تنمية قدراتهم من حيث ..... @ ضبط الذات:- يلزم الأطفال أنفسهم ببعض القواعد المحددة ؛ وعندما تتظاهر الفتاة بدور الأم ؛ تراها تباشر مسئولياتها كأم @ يتمتع الطفل في هذه المرحلة بالمرونة الكافية ؛ بحيث يمكنة استخدام بائل مختلفة . فعلي سبيل المثال ؛ تراه يقوم باستخدام البطانية باعتبارها طفل ؛ أو يمكنة تحويله قالب أو مكعب إلي جهاز تليفون فيجوتاسكي : أهمية التظاهر باللعب يساهم اللعب في خلق حيز النمو التقريبي / الممكن لدى الطفل . وفي إطار اللعب ؛ دائما ما يتصرف الطفل بشكل يفوق متوسط عمره ؛ وبما يتعدي أنماطه السلوكية المعتادة بصفة يومية . فعلي سبل المثال ؛ وفي إطار اللعب والتمثيل يبدو الأمر كما لو كانت الطفلة قد ازدادت طولا عن طولها الفعلي وكما لو كنا ننظر إلي الأمور من خلال عدسة مكبرة ؛ فاللعب يتضمن كافة النزاعات والرغبات التنموية في صورة مكثفة وموجزة ؛ علما بأن اللعب في حد ذاتة يعتبر مصدرا رئيسيا في عملية التنمية . [/size] [/size] | |
|
أم رامي Admin
عدد المساهمات : 17130 نقاط : 7524812 تاريخ التسجيل : 31/07/2009
| موضوع: رد: التعلم عن طريق اللعب الجمعة ديسمبر 16, 2011 2:35 am | |
| | |
|
كوكتيل وسام الشكر
عدد المساهمات : 410 نقاط : 113285 تاريخ التسجيل : 12/07/2009
| موضوع: رد: التعلم عن طريق اللعب الأربعاء مارس 07, 2012 6:35 pm | |
| | |
|
المستكة عملة نادرة
عدد المساهمات : 306 نقاط : 113307 تاريخ التسجيل : 10/07/2009
| موضوع: رد: التعلم عن طريق اللعب الإثنين مارس 12, 2012 12:36 am | |
| | |
|
زهرة اللوز مرتبة الشرف
عدد المساهمات : 560 نقاط : 94309 تاريخ التسجيل : 14/02/2012
| موضوع: رد: التعلم عن طريق اللعب الإثنين مارس 12, 2012 6:59 am | |
| | |
|
جمانه مرتبة الشرف
عدد المساهمات : 542 نقاط : 94321 تاريخ التسجيل : 14/02/2012
| موضوع: رد: التعلم عن طريق اللعب الثلاثاء مايو 22, 2012 6:50 am | |
| | |
|
زهرة اللوز مرتبة الشرف
عدد المساهمات : 560 نقاط : 94309 تاريخ التسجيل : 14/02/2012
| موضوع: رد: التعلم عن طريق اللعب الثلاثاء مايو 22, 2012 7:09 am | |
| | |
|